المدرسة الثانوية بنات بأبوتيج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المدرسة الثانوية بنات بأبوتيج
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فرنسي اعداد مسيو محمد مخيمر11112

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nabilsayed
Admin
nabilsayed


عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 04/11/2011

فرنسي اعداد مسيو محمد مخيمر11112 Empty
مُساهمةموضوع: فرنسي اعداد مسيو محمد مخيمر11112   فرنسي اعداد مسيو محمد مخيمر11112 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 13, 2011 9:30 pm

1-racontez la dernière visite d'un chef d'état étranger en egypte.
2-racontez ton premier voyage dans le métro du caire ou ta première visite d'un monument historique.
11- Remplace Aujourd'hui par hier :
- Aujourd'hui , j'écoute les nouvelles .
- Au jourd'hui , je rencontre une de mes professeurs .
- Au jourd'hui , je regarde un film vidéo .
- Au jourd'hui , j'arrive à l'école tôt .
- Au jourd'hui , je vais à l'ècole .
12- Associe les personnes qui sont d'accord:-










13- Remetes la biographie suivante dans l'ordre qui convient
Ecris seulement un chiffre et la phrase.
a- Il est devenu Empereur de Français en 1804.
b- Il s'est fait connaître pendant la campagne d'Italie en 1796.
c- Napoléon est né à Ajaccio en 1769.
d- Il est mort à l'île de Sainte-Hélène en 1821.
e- Il a remporté de nombreuses victoires mais a été battu à Waterloo.
f- Sons ouvrage principal:Le mémorial de Sainte Hélène a été traduit dans plusiers langues.

14- Fais correspondre les énoncés suivant:







15- ماذا تقول بالفرنسية فى :

- ترحب بزيارة مسئول كبير لمدينتك .
- تعلن عن زيارة وزير الزراعة لمدينتك فى طابور الصباح .
- تسأل البائع عن سعر قنطار القطن .
- تدعو زميلك الفرنسى لزيارة قريتك .
- تقول لزميلك أنك ستحدثه فى التليفون بعد أن تنتهى من واجبك .
- تسأل ولدتك عن ميعاد عودة والدك إلى المنزل .
- تسأل زميلك عن سبب غياب أمس .
- تسأل عن مكان محطة المترو .- تسأل عن حالة الطقس غدا أو أمس .












متعب Fatigué (adj) جناح Aile (f)
مخلص Fidèle (adj) كما ، مثلما Ainsi que
شوكة الأكل Fourchette (f) طبق الطعام Assiette (f)
أمى ( لا يقرأ ولا يكتب) Illettré(adj) قبل الأخير Avant dernier
يبين ، يزكر Indiquer(v) بالتقسيط À crédit
قلق Inquiet (adj) قبلات Baisers (m)
تعليمات Instructions (f) عما قريب Bien tôt
ذكى Intelligent (adj) قمح Blé (m)
يمنع interdire(v) فرشاة أسنان Brosse à dents
يقدم Introduire(v) شنطة Cartable (m)
يحرث Labourer(v) مؤكد Certain (adj)
يرفق ، يخفه Légèrement حقل Champ (m)
خضروات Légume (f) كلب Chien (ne)
متعلم Lettré (adj) أشياء نافعة Choses utiles (f)
ربط Liaison (m) قانون المرور Code de la route (m)
مكان Lieu (m) طرد ، طرود Colis (m)
بعيد Lointain (adj) يقود Conduire(v)
مريض Malade يعرف Connaître(v)
حوالة بريدية Mandat (m) كأس Coupe (f)
طريقة Manière (f) من قبل Déjà
زوج Mari (m) ينفق Dépenser(v)
حد أقصى Maximum منذ Depuis
طب Médecine (f) يشير إلى ، يحدد Désingner(v)
دواء Médicament (m) المرسل إليه Destinataire
عمله Monnaie (f) تربية Education(f)
موت Mort (f) يحمل ، يأخذ مع emporter(v)
حركة Mouvement (m) يعلم Enseigner(v)
مارسيليا Marseille ساعة يد Une montre
جنسية Nationalité (f) زوج ، زوجة Époux (se)
لا ......... لا Ne …ni… ni…. يدرس Étudier(v)
معلومة Notion (f) يفحص ، يمتحن Examiner (v)
إجبارى Obligatoire (adj) يشارك Participer(v)
ما عدا Sauf صبور ، مريض Patient (adj)
منشار Scie(f) ليس بعد Pas encore
التعليم بالمدرسة Scolarisation(f) فلاح ، فلاحة Paysan (ne)
يبرز الحب Semer(v) قليل Peu
معنى Sens(m) ملئ Plein (adj)de
مخلص ، صادق Sincère (adj) نظيف Propre
برقية ، تلغراف Télégramme (m) هرم Pyramide(f)
يحول Transformer(v) تنس الطاولة Ping – pong (m)
وحده Unité (f) استقبال Réception (f)
يستخدم Utiliser(v) يقابل Rencontrer(v)
كوب Verre (m) يعيد ، يسترد Rendre(v)
بيضة Oeuf(m) يمثل ، يرسم Représenter(v)
ما عدا Sauf جمهورية République
يتجنب eviter(v) مسئول Responsable (m)
يتذكر se rappeler (v) متأخر (en) retard
الحصبة La rougeole يراجع Reviser(v)









































1- Lis le document puis réponds aux questions :
A) Choisis le group correct d'après le document :
1- ce document est …………..
a) une letter.
b) un mandat.
c) une annonce.
2- La femme illettrée …………..
a) sait lire et écrire .
b) ne sait ni lire ni écrire .
c) ne connaît pas le français .
3- La lettre est envoyée par …………..
a) une femme à son mari .
b) un homme à son épouse .
c) des enfants à leur père .
4- L'homme vit …………..
a) avec sa famille .
b) près de sa belle mère .
c) Loin de sa famille et ses enfants .
------------------------------------------------------------------
B) Mets " vrai " ou " faux" davant chaque phrase et recopie La phrase sur ta fueille :
1- tous les enfants vont bien .
2- Le mari a répondu à la dernière lettre .
3- La mère de mari est malade .
4- La femme est allée voir la mère à l'hôpital .
5- La femme a labouré et sème le champ .
6- Elle a depensé 150.000 Livres .








- le document est une lettre écrite par une femme qui ne sait
ni écrire ni lire .
- c'est une lettre écrite avec des dessins comme les hiéroglyphes .
- une personne lettré , c'est la personne qui sait lire et écrire .





1- هل تعرف كيف تسأل عن حالة الشخص :

Question réponse
 Comment allez – vous ?  Je vais bien , merci .
 Comment vas – tu ?  Je vais bien , merci.
 Comment ça va ?  Ça va bien , merci.
 Vous allez bien ?  Oui , je vais bien.
 Vous allez mieux ?  Oui , je vais mieux.
 Vous allez bon ?  Oui , je vais bon merci.
 Ça va ?  Oui , ça va très bien.

- هل تعلم أن فعل aller يعبر عن ثلاثة أشياء مختلفة :
أ – الحركة والتنقل :
 Où vas – tu ?  Je vais au club .
ب – الحال :






 ويكون الرد كالآتى :
 Je vais bien , merci.  Ça va (bien).  Ça marche ( bien).
ج – وسيلة التنقل :
 Comment vas – tu àl'école ?
 ويكون الرد كالآتى :





3- هل تعرف بعض أسماء العملات المستخدمة فى بعض الدول :



La monnaie Le pays La monnaie Le pays
La livre sterling. L'Angleterre. La livre égyptienne. L'egypte.
Le franc. La france. Le riyal. L'arabie saoudite.
Le mark. L'allemangne. Le riyal. Le Koweit.
Le yen. Le japon. Le dirham. Les Emirates.
Le rouble. La russie(u.r.s.s). Le dollar. Les Etats – unis.
La Lire. L'italie.
La roupie. L' inde.


4- هل تعلم ما هو النفى المتعدد :
- لعمل نفى متعدد فإننا نستخدم
Ne + الفعل+ ni ………….. ni ……………

 لاحظ أن :

الثانية ne ولا نكرار الفاعل والفعل ولا pas تحل محل ni ……………… ni

 Ali ne joue pas au tennis , il ne joue pas au volley .
 Ali ne joue ni au tennis , ni au volley .


5- هل تعلم أن لنفى dé ja بمعنى من قبل فإننا نستخدم pas en core

 tu es déjà allé Assouan ?
 Non , je ne suis pas encore allé à Assouan .

Déjà  ne ……………. Pas en core




6- هل تعرف هذه الصفات وعكسها :

Le contraire L'adjectif
 Illetré.  letter.
 Proche – voisin.  Loindeur.
 Tranquille.  L'inquiet.
 Inuitile.  Utile.
 Infidèle.  Fidèle.
 Sale.  Propre.
 Economiser ((économique ))  Dépenser (( dépensier )).

7- هـــــل تعلم أن :

 Ainsi que = comme.  chéri = bien – aimé.
 Sauf = excepté.  fidèle = sincere.
 Tous les jours = tousjours.  lointain = très loin


8- هل تعلم أن التعبير


مصدر à faire + يعمل على

 j'ai donné les instructions à faire labourer le champ .

9- هل تعلم أن التعبير ( المصدر + interdit de c'est) يستخدم للنهى عن أمر ما

 C'est interdit de faire du sport .

10- هل تعرف ما هو التفضيل : Le superlatif

Le moins مفرد مذكر Le plus مفرد مذكر
La moinsالصفة + مفرد مؤنث La plus + الصفة مفرد مؤنث
Les moins جمع بنوعيه Les plus جمع بنوعيه



 la tour du caire est haute ?
- oui , c'est la plus haute .
 l'élève est intelligent ?
- oui , c'est le plus intelligent .
 la voiture est rapide ?
- Non c'est , la moins rapide .
 les fleurs sont belles ?
- oui , ce sont les plus belles .

11- هل تعرف ما هو الخطاب : la lettre


(A) La date, le pays ………….
B) la salutation ………….

c) l'introduction ………….

D) le sujet ………….


E) la conclusion ………….

 ملاحظـــة

 فى الشكل السابق نجد الأماكن التى يجب ملأها عند كتابة الخطاب وفى السطور التالية سوف أوضح لكم كيف نستطيع ملأ هذه الفراغات .


 فى ذلك الجزء ( أعلى الخطاب على اليمين ) ، تكتب اسم البلد المرسل منها الخطاب + تاريخ كتابة الخطاب .

 La Damiette , le , 2009
الشهر اليوم



 ملحوظــــة
 عند ارسال خطاب إلى خارج الوطن يجب كتابة اسم الدولة المرسل منها الخطاب .

 Le caire , le , 2009
Egypte


 فى ذلك الجزء " على اليسار " ، يُكتب اسم المرسل إليه مسبوقا بدرجة القرابة أو
الصداقة أو المعرفة .......... وهو ينقسم إلى ودى أو رسمى .


Monsieur : le directeur مدير , le président رئيس , le ministre وزير ,
Mme : le gouverneur حاكم , le médecin طبيب , le maître معلم …………….."
Madame : la directrice مديرة , l'infirmière ممرضة ,
la maîtresse المعلمة ……………. "


Mon cher : " oncle عمى , ami صديقى , cousin ابن عمى , frère أخى , père أبى , fils ابنى , neveu ابن خالتى , grand père جدى , Fiancé خطيبى ,
Mari زوجى , Ali (اسم أى شخص) ……………. "
Mes chers : " parents , amis , grands – parents ……………. "

 ملحوظــــة
 يمكن الربط بين هذا الفراغ وبين الشخصيات الموجودة فى qui parle à qui ?


وهذا الجزء هو مقدمة الخطاب وهذه المقدمة تنقسم إلى مقدمة خطاب رسمى ومقدمة خطاب ودى


 je suis très content(e) de t'écrire cette lettre .
 salut  Bonjour , Bonsoir  ça va .


 j'ai l'honneur de vous écrire cette lettre .
 j'ai le plaisir de vous écrire cette lettre .


 وهذا الفراغ يحتوى على موضوع الخطاب ويجب أن يبدأ بالجملة الآتية :
 la cause de l'écrire cette lettre est + ……………. موضوع الخطاب
 j'écris cette lettre pour + ……………. موضوع الخطاب

 ملحوظــــة
 يمكن الربط بين هذا الفراغ وبين المواقف Les situations


 وهذا الفراغ يحتوى على الخاتمة التى تنقسم إلى خاتمات للخطاب الرسمى و خاتمات للخطاب الودى وخاتمات تصلح للاثنين معا :
 j'espère que tu seras en bonne santé.  ودى
 J'attends ta réponse.  ودى
 Avec mes remerciements.  رسمى
 J'attends votre réponse.  رسمى
 A bientôt.  رسمى - ودى
 Mes amities.  ودى
 Amicalement.  ودى
 Mes salutations.  رسمى
 Recevez toutes mes amities.  ودى
 Répondez , s'il vout plait.  رسمى – ودى
 Je vous prie monsieur le directeur d'agreér mes salutations les plus respectueuses .  رسمى
 A Dieu.  رسمى – ودى



12- هل تعرف الضمائر الشخصية : les pronoms personnels
 الضمير : كلمة تحل محل اسم شخص أو شئ لتفادى تكراره أو للإختصار .
 الجملة الفرنسية : تتكون من : فاعل  فعل  مفعول

Sujet Verbe Cod
Maman Baigne Le bébé
فاعل فعل مفعول
اسم اسم

Sujet Verbe Preposition Cod
Pierre Parle À Jacque
فاعل فعل حرف جر مفعول
اسم اسم
 إذن الضمير الشخصى كلمة تحل محل الفاعل أو المفعول فقط أى أنها لا تحل محل الفعل أو حرف الجر .
 المفعول نوعان :
مفعول به مباشر coD مفعول به غير مباشر coi
Complément d'object direct Complément d'object indirect
هو المفعول الغيرمسبوق بحرف الجر أى أن الفعل الموجود فى الجملة لا يأخذ حرف جر هو المفعول المسبوق بحرف الجر – أى أن الفعل الموجود فى الجملة يأخذ حرف جر













 ضمائر المتكلم : هو من يصدر عنه الكلام .
 ضمائر المخاطب : هو من يوجه إليه الكلام .
 ضمائر الغائب : هو من يدور عنه الكلام فى غيابه .







Pluriél Singulier
متكلم جمع مذكر أو مؤنث نحن nous متكلم مفرد مذكر أو مؤنث أنا je
مخاطب جمع مذكر أو مؤنث أنتمvous مخاطب مفرد مذكر أو مؤنث أنت tu
غائب جمع مذكر همils غائب مفرد مذكر هوll
غائب جمع مؤنث هن elles غائب مفرد مؤنث هى elle
 توضع هذه الضمائر فى أول الجملة .
 لا يوجد مثنى فى اللغة الفرنسية إسمان مفردان يكون جمعها elles ، ils
 تجمع إسمان مفرد مذكر ومفرد مؤنث بـ ils

 Ali joue au football .
 Il joue au football .

 Mona joue au football .
 Elle joue au football .

 Les livres sont ouverts .
 Ils sont ouverts .

 Les filles jouent dans le jardin .
 Elles jouent dans le jardin .

 Ali et soad sont àla maison .
 Ils sont àla maison .

 لكى نؤكد على الفاعل ممكن أن نضيف له فاعل آخر

Plurièl Singulier
 Nous , nous ………………..  Moi , je ………………..
 Vous , vous ………………..  Toi , tu ………………..
 Eux , ils ………………..  Lui , il ………………..
 Elles , elles ………………..  Elle , elle ………………..

 Moi , je n'ai jamais dit ça .


 lui , il veut rester à maison , mais nous , nous voulons aller au théâtre .













 تحل محل الاسم ويختلف شكلها باختلاف موقع الاسم فى الجملة سواء مفعول
مباشر أو مفعول غير مباشر

1- le – la – l' – les 2- lui – leur – y
3- en 4- lui – elle – eux – elles


 ضمائر شخصية مفعول مباشر – غير مسبوق بحرف جر






 ضمير شخص يحل محل مفعول به مباشر عاقل أو غير عاقل مفرد مذكر يمكن أن يسبق بـ :
Le – ce – cet –mon – ton – son – notre – votre – leur







 ضمير شخصى يحل محل مفعول به مباشر عاقل أو غير عاقل مفرد مؤنث ممكن أن يسبق بـ :
La – cette – ma – ta – sa – notre – votre – leur




 ضمير شخصى يحل محل مفعول به مباشر عاقل أو غير عاقل مؤنث أو مذكر أى أنه يستعمل بدلا من le – la إذا كان الفعل الذى بعده مبدوء بحرف متحرك







 ضمير شخصى يحل محل مفعول به مباشر عاقل أو غير عاقل جمع بنوعيه ممكن أن يسبق بـ :
- les – ces – mes – tes – ses – nos – vos – leurs
فى جمع الأزمنة الضمير الشخصى يوضع قبل الفعل .
 فى حالة النفى الضمير الشخصى والفعل بين شقى النفى Pas الفعل + الضمير الشخصى Ne
 فى الماضى المركب le passé composé فى حالة النفى بوضع الضمير الشخصى والفعل المساعد سواء être أو avoir بين شقى النفى pas الفعل المساعد + الضمير الشخصى ne
 إذا وجد بعد الضمائر la – les فقط فعل فى الماضى المركب مصرف مع الفعل المساعد avoir فإن اسم المفعول يزداد له (e) ، (s) ، (es) حسب الاسم الذى يحل محله الضمير الشخصى .
 E  مفرد مؤنث  S  جمع مذكر  Es  جمع مؤنث




 il a lu sa leçon
- oui , il l'a lue
- non , il ne l'a pas lue .
 vous avez écrit les exercices ?
- oui , vous les avez écrits .
- Non , vous ne les avez pas écrits .
 tu a salué tes soeurs .
- oui , je les ai sa luées .
- Non , je ne les ai pas saluées .
 مع المستقبل القريب futur proche بوضع الضمير الشخصى قبل المصدر ( فى النصف ) وفى النفى يوضع تصريف فعل aller فقط بين شقى النفى.
Ne aller تصرف pas
 وعموما إذا وجد فعلان أحداهما مصرف و الآخر غير مصرف نضع الضمير الشخصى قبل المصدر . وفى النفى يوضع الفعل المصرف فقط بين شقى النفى

 nous allons regarder ce film .
- Nous allons le regarder .
- Nous , n'allons pas le regarder .

 il faut faire les devoirs .
- il faut les faire .
- il ne faut pas les faire .
 فى زمن الأمر l'impératif يوضع الضمير الشخصى بعد الفعل فى حالة الإثبات وقبل الفعل فى حالة النفى .

 prends ce sac  prends – le
- ne le prénds pas.

 ملحوظــــة
 اسم المفعول يتبع الفاعل مع المساعد être فى زمن الماضى المركب .
 اسم المفعول يتبع الضمير الشخصى les – la مع المساعد avoir فى زمن الماضى المركب .

 طريقة الحل
 نحدد نوع المفعول المباشر ( مفرد مذكر – مفرد مؤنث – جمع ) ثم نحذف المفعول ونستبدله بالضمير المناسب مع وضعه قبل الفعل .



 ضمائر شخصية مفعول غير مباشر – مسبوق بحرف جر à






 ضمير شخصى يحل محل مفعول به غير مباشر عاقل مفرد مؤنث أو مذكر مسبوق بحرف الجر àl' - àla - au







 ضمير شخص يحل محل مفعول به غير مباشر عاقل جمع بنوعيه مسبوق بحرف الجر à - aux

 طريقة الحل
 نحدد نوع المفعول الغير مباشر المسبوق بحرف الجر à العاقل ( مفرد – جمع ) ثم نحذف المفعول وحرف الجر معا ونضع الضمير قبل الفعل ( وزيه زى اللى فات )
 ومن الأفعال التى تأخذ حرف الجر à :
Acheter à – offrir à – parler à – téléphoner à – répondre à – écrire à – envoyer à – apporter à – donner à – dire à – poser à – présenter à .












 ضمير شخصى يحل محل مفعول به غير مباشر غير عاقل ( غالبا للمكان ) مسبوق بحرف جر مثل
sur – sous – devant – derrière – en – dans – à
 لاحظ أن الضمائر ( y – leur – lui ) تحل محل المفعول غير المباشر وحرف الجر .


 ضمير شخصى يحل محل مفعول به عاقل أو غير عاقل مسبوق بـ :
 أداة تجزئة : des – del' - dela – du – d' - de







 أداة نكــــــــرة : un – une - des
 J'ai des cahiers  j'en ai
 عدد أو كمية : plusieurs – beaucoup – 9 -5 – 3






 نذكر العدد أو الكمية فى الإثبات ونحذفهما فى النفى .
 فى الجملة المنفية نضع ne قبل الضمير الشخصى , pas بعد الفعل .

 je ne lis pas de romans  je n'en lis pas.
 je n'ai pas lu de romans  je n'en ai pas lu.
 j'ai 6 pantalon  j'en ai 6  je n'en ai pas.
-----------------------------------------------------------------------------------------------



 ضمير شخصى يحل محل مفعول به غير مباشر عاقل مسبوق بحرف جر غير à مثل
Avec – chez – pour – sans – devant – derrière

Lui للمفرد المذكر  Je m'assieds devant Ali  je m'assieds devant lui.
Elle للمفرد المؤنث  Je mange chez ma tante  je mange chez elle.
Eux للجمع المذكر  Je joue avec mes amisje joue avec eux.
elles للجمع المؤنث  Je joue avec mes amies  je joue avec elles.

 حرف الجر يظل فى مكانه فى الجملة ونضع بعده الضمير الشخصى فى نفس مكان المفعول الغير مباشر العاقل .
 إذا كان المفعول الغير مباشر المسبوق بحرف الجر (de) اسم جماد يستبدل بالضمير (en)

 tu parles du film d'hier  tu en parles
 il rève de son examen  il en rêve
 لكن لو كان المفعول به الغير مباشر كائن حى و (de) بمعنى من – عن فتستبدلهما بالضمائر السابقة
lui – elle – eux – elles

 il se séparera de sa femme  il séparera d'elle .
 بعض الأفعال مثل :
Penser à – être à – s'adresser à – songer à – se présenter à – ressembler à
 نعامل المفعول الغير مباشر العاقل المسبوق بحرف الجر ( à) معاملة النوع الثانى بمعنى :
 Je pense à mes parents  je leur pense (  )
 Je pense à eux (  )

 Je pense à ma famille  je lui pense(  )
 Je pense à elle(  )

 ولكن مع مفعول به غير مباشر غير عاقل نستبدله بالضمير ( Y ) كالمعتاد .

 je pense à mes achats  j'y pense


 elle pense à son avenir  elle y pense



 لا تحل محل اسم وتستعمل للعاقل فقط



 ضمائر شخصية مفعول توضع قبل الفعل الأصلى أو المساعد .
 فى صيغة النفى توضع هى والفعل بين pas ne

 Amina te voit ?
- Oui , elle me voit .
- Non , elle ne me voit pas .
 Est – ce que tu nous parles ?
- oui . je vous parle ?
- Non , je ne vous parle pas



 ضمائر شخصية مفعول غير مباشر وتوضع بعد الفعل وتسبق باستمرار يأي حرف الجر مثل :
avec – chez – pour – de – à

 Amina sort avec toi ?
- oui , elle sort avec moi .
- Non , elle ne sort avec moi .
 Est – ce que vous invitez , vos amis chez vous ?
- oui , nous invitons nos amis chez nous
- Non , nous n'invitons pas nos amis chez nous .






1- تتغير صورة الضميرين ( me – te ) فى الأمر المثبت كما يلى :
 tu me donnes le livre  Donne – moi le livre.
 tu te lève tôt  lève – toi tôt .
- أما عند نفى الأمر فيعود الضميرين ( moi – toi) قبل الفعل المباشر على نفس الصورة السابقة .

 Donne – moi le livre  ne me donne pas le livre .
 lève – toi tôt  ne te lève pas tôt.
2- الضمير (y ) لا يستخدم مع فعل (aller) فى المستقبل لصعوبة النطق

 Nous irons au stade (y)  nous irons .
- وكذلك مع التعبير (il ya) بمعنى يوجد لصعوبة النطق

 Il ya des livres dans le sac  il ya des livres .

3- الضمير (y – en) يستلزمان أعاده (s) التى تحذف فى الأمر مع الضمير (tu) مع أفعال المجموعة الاولى ( المنتهية ب er)

 tu achètes des fruits
- Achète des fruits .
- Achètes – en .

 Tu vas au stade
- Va au stade.
- Vas – y.
4- عند وجود مفعولين بالجملة نقوم باستبدالهم بضميرين

 il a donné le cadeau à son ami.
- Il le lui attend.
 il attend samère à la gare.
- il le y'attend.
 il a passé la soirée chez des amis .
- il l'a passée chez eux .
 il achètera deux cadeaux pour sa soeur
- il en achètera deux pour elle .
 papa t'a chète ces chemises ?
- oui , il me les a achetées.
- Non , il ne me les a pas achetées .
 elle n'a pas écrit une lettre à sa mère .
- elle ne lui en a pas écrit .
- إذن : نرتب الضمائر قبل الفعل كالآتى :
1- je – tu – il – ( elle ) - nous – vous – ils (elles)
2- me – te- nous – vous 3- le – la – l' – les 4- lui – leur
5- y 6- en
5- مكان الضمائر الشخصية :

أ- قبل فعله مباشرة فى المضارع والمستقبل والماضى المستمر .
 je fais le devoir  je le fais .
 je ferai le devoir  je le ferai .
 je faisais le devoir  je le faisais
ب- قبل الفعل المساعد être – avoir فى passée composé أو plus – que – parfait :
 j'a vais fait le devoir  je l'avais fait .
 je suis allé à l'école  j' y suis allé .
 je me suis baigné dans l'eau  je m'y suis baigné .
ج – قبل المصدر : المستقبل القريب – الماضى الحديث
 il faut faire le devoir  il faut le faire .
 je vais faire le devoir je vais le faire .
 je viens de faire le devoir  je viens de le faire .
د - قبل الفعل فى الأمر المنفى :
 Ne fais pas le devoir  ne le fais pas
- بعد الفعل فى الأمر المثبت :
 fais le devoir  fais – le
و– بعد الضمير الثانى فى الأفعال ذات الضميرين :
 tu te baignes dans l'eau  oui , je m'y baigne .






 Comment va ton père ? 1- تسأل صديقك عن صحة والده.
 Depuis quand ton père est-il à l’hôpital? 2- تسأل صديقك منذ متى والده بالمستشفى.
 Quelle est la cause de ta maladie ? 3- تسأل صديقك المريض عن سبب مرضه.
 Ne t’inquiète pas. 4- تطلب من صديقك ألا يقلق.
 Tu iras mieux. 5- تقول لصديقك المريض أنه سوف يتحسن.
 Je te souhaite une bonne santé. 6- تتمنى لصديقك صحة طيبة.
 Quand est-ce que vous allez labourer votre champs ? 7- تريد أن تعرف من أحد الفلاحين متى سيحرث حقله.
 Où as-tu dépensé tout ton argent ? 8- تسأل شقيقك أين أنفق كل نقوده.
 Je travaille tous les jours sauf le vendredi. 9- تقول أنك تعمل كل يوم ما عدا الجمعة.
 Quelle est la monnaie de la France ? 10- تستفسر من سائح فرنسي عن عملة فرنسا.
 Ecris – moi et donne – moi de tes nouvelles. 11- تطلب من صديقك الفرنسي أن يكتب لك وأن يزودك بأخباره .
 Tu aimes lire les journaux ? 12-تسأل صديقك الفرنسي هل يحب قراءة الصحف.
 Un timbre – poste pour la france , s.v.p. 13-تطلب في البوستة طابع بريد لفرنسا.
 Tu dois manger des fruits. 14-تنصح صديقك المريض بضرورة أن يأكل فواكه.
 Tu sais lire et écrire ? 15-تسأل أحد العمال هل يعرف القراءة والكتابة .
 L’Egypte encourage la culture du blé. 16-تخبر صديقك الفرنسي أن مصر تشجع زراعة القمح .
 M. s’il vous plaît où est la poste ? 17-تسأل أحد المارة عن مكتب البريد .
 Je voudrais envoyer un colis. 18-تقول لموظف أنك تريد أن ترسل أحد الطرود .
 Combien coûte ce timbre – poste ? 20-تسأل عن ثمن طابع بريد .






1- ضع الجمل الأتية فى النفى :
- Je ne veux pas devenir médecin , je ne veux pas de venir pharmacien .
- je ne vais pas au cinéma , je ne vais pas au théâtre .
- elle n'aime pas les mangues , elle n'aime pas les bannanes .
- tu n'es pas fort en français , tu n'es pas fort en maths .
- ces touristes n'ont pas visité louxor , ils n'ont pas visité Assouan .
2- complète les participes passés et fais attention à leur accord avec le sujet ou le complément .
 أكمل اسم المفعول وانتبه لتبعية الفاعل أو المفعول المباشر إن وجد
- Ma soeur est ] all …….[ hier au cinéma avec mon père . ils ont ]achet..[ deux billets . ils ont ]regard……[ un beau film .
- notre équipe a ]gagn…..[ et nous l'avons ]félicit…..[.
- soad dit " ma tante est ]arrive ................ [ hier , je suis ]all................ [ la voir , elle m'a ]donn…[ un beau cadeau , je l'ai ]remerci ................[.
- j'ai ]admi................ [ cette cravate et je l'ai ]achet ................ [.
- cette fille t'a ]par ................ [et tu l'as ]écouté ................ [.
3- complète avec " me – te – la – lui "
* samir ! je ........... ai envoyé une lettre il ya une semaine , tu ......... as reçue ?
- oui Ali , et dis à maman que je vais .............. envoyer ce qu'elle a demandé .
* Bon ! et n'oublie pas de ................ acheter la chemise dont je ................ ai parlé dans ma lettre .
4- complète les questions avec :
qui – où – quel – quelle – quand – pourquoi
* ................ heure est – il maintenant ?
* ................ va ta petite soeur ?
* ................ a envoyé cette lettre ?
* ................ ira – tu chez le médecin ?
* ................ commence l'été ?
* avec............. passé -vous les vacances ?
* ................ livre as – tu acheté ?
* ................ travaillez – vous bien ?
5- responds aux questions suivantes ?
- quelle est l'unité de monnaie utilisée en Egypte ? En france ?
- comment s'appelle celui qui :
* soigne les maladies.
* laboure la terre.
* explique les leçons.
- que doit – on faire avant d'envoyer une lettre ?
6- تكتب خطاب لصديق مريض بالمستشفى وتعتذر له عن عدم تمكنك من زيارته نظرا لسفرك وتنصحه باتباع تعليمات الطب وتخبره أنك سوف تقوم بزيارته بمجرد عودته .

7- remplace les points par le pronom convenable :
- tu as acheté cette robe , et ta soeur va ................ mettre .
- le ciel est gris , je ne ................ vois pas à cause des nauges .
- les soldats sont courageux – nous ................ voyons àla T.v
- Tu me vois , mais moi , je ne ................ vois pas.
8- Mettez àla place des points " l' - le – la ou lui "
- Ton père a déjà vu le directeur ? Non , il ne ................ a pas encore vu .
- J'ai cette chemise , je ................mets souvent .
- Ferme ce cahier et mets-................ dans ton sac .
9- choissiez un mots entre parentheses et mettez – le àla place des points:
- Mona arrivera dans le train de 7 h , je vais aller chercher àla gare .
" elle – lui – la "
- il n'ya plus de sucre , je vais ................ acheter un Kilo " l' - en – y "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://althanwybnat.hooxs.com
 
فرنسي اعداد مسيو محمد مخيمر11112
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرنسي اعداد مسيو محمد مخيمر111122
» فرنسي اعداد مسيو محمد مخيمر111
» فرنسي اعداد مسيو محمد مخيمر11
» فرنسي اعداد مسيو محمد مخيمر
» فرنسي اعداد مسيو محمد مخيمر1111

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الثانوية بنات بأبوتيج :: المواد الدراسية :: اللغة الفرنسية-
انتقل الى: