المدرسة الثانوية بنات بأبوتيج
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نواتج التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nabilsayed
Admin
avatar

عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 04/11/2011

مُساهمةموضوع: نواتج التعلم   الثلاثاء أبريل 01, 2014 11:13 am

نواتج التعلم

مفهوم نواتج التعلم
نواتج التعلم هي:

(( كل ما يتوقع أن يكتسبه المتعلم من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم وفق معايير قياسية محددة، إضافة إلى ما خططت المؤسسة والمعلم إكسابه للمتعلمين، ويكون المتعلم قادراً على أدائه في نهاية دراسة مقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد)).
وتعد نواتج التعلم المنتج النهائي للمؤسسة، الذي يظهر في صورة متعلمين يملكون القدر المطلوب من المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم ويسلكون سلوكا معينا بناء على اكتسبوه.
مكونات نواتج التعلم:
تتكون نواتج التعلم من مجالين رئيسيين، هما:
1- مجال البنية المعرفية للمواد الدراسية:
تصف البنية المعرفية للمواد الدراسية قدرات ومهارات ومعارف وقيم واتجاهات الخريج (نواتج التعلم) في المواد الدراسية المختلفة بنهاية الصف التاسع (مرحلة التعليم الأساسي) وبنهاية الصف الثاني عشر (مرحلة التعليم الثانوي) .
- اللغة العربية.
- اللغة الأجنبية.
- العلوم.
- الرياضيات.
- الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية والمدنية.
- والمواد الدراسية الأخرى.
2- المجالات العامة:
[COLOR="red"]يتضمن هذا القسم عرضا لمجموعة من المجالات العامة لمعايير المتعلمين في مرحلة التعليم قبل الجامعي، والمعايير والمؤشرات الخاصة بكل مجال، وذلك على النحو التالي:
مهارات التفكير: يقصد بمهارات التفكير مجموعة من المهارات العقلية، التي تمكن الفرد من التعامل مع المعلومات وتشغيلها،والنقد البناء، وتقديم حلول للمشكلات غير النمطية، وتمكنه أيضا من التفكير الجماعي في ظل العمل التعاوني.
المهارات الحياتية وإدارة الحياة: يقصد به (السلوكيات والمهارات الشخصية والاجتماعية والأداءات اللازمة للمتعلمين؛ للتعامل بثقة واقتدار مع أنفسهم، ومع الاخرين، ومع المجتمع).
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: تهدف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى تزويد المتعلمين بالمعارف النظرية والمهارات العملية، التي تمكنه من التعامل مع أدوات ومصادر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واستخدامها فى التعلم ، والبحث عن المعلومات ، والاتصال والتفاعل مع الآخرين،وحل المشكلات،.
المواطنة والهوية الثقافية : يقصد به( السلوكيات والممارسات والمهارات التي يكتسبها المتعلمين والتي تجعله مواطنا متفتح الذهن، يعتز بوطنه وهويته ، بما يؤدي إلى تكوين شخصية جيدة تعي الصالح العام وتدرك حقوقها وواجباتها وتتقبل الرأي والرأي الآخر).
التعلم طوال الحياة يتعلم كيف يتعلم: يقصد بالتعلم طوال الحياة مجموعة الجوانب التي تحدد المعارف والمهارات والسلوكيات التي تجعل المتعلم( متعلما يعرف كيف يتعلم، وكيف يكون، وكيف يعمل في عالم متغير، وكيف يتعايش مع الآخرين).
القيم الروحية والأخلاقية: يقصد بمجال القيم الروحية والخلقية للمتعلمين " مجموعة المعايير التي تحكم علاقة الفرد بخالقه، ويكون لديه الوعي بحقيقة الكون والحياة والإنسان، ويتحقق لديه التدين الصحيح، وينمي لديه الضمير (الوازع الأخلاقي) والمسئولية الأخلاقية تجاه خالقه وتجاه نفسه وتجاه مجتمعه وبيئته والآخرين، وتوجه سلوكه وفق ثقافة مجتمعه وقيمه وعاداته وتقاليده.
الانشطة التربوية: يقصد بها( مجموعة من المواد التعليمية ذات المكانة المحورية في مناهج التربية والتعليم، وتضم الفنون البصرية والموسيقية والمسرح، والفنون الحركية، وتشترك هذه المواد في أنها تمثل أنشطة إبداعية تعتمد على التواصل الفعال لتحقيق الأهداف التربوية المعاصرة والاندماج مع المواد الدراسية الأخرى.
الصحي والرياضي: يعرف المجال الصحي والرياضي بمدى وعى المتعلمين بالمعارف والمهارات المتعلقة بالمحافظة على الصحة والأداء الرياضي، وقدرته على أداء الممارسات الصحية والرياضية التي تؤدى إلى استمتاعه بالحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://althanwybnat.hooxs.com
 
نواتج التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة الثانوية بنات بأبوتيج :: ادارة المدرسة :: ملفات الجودة-
انتقل الى: